مناقشات

الاستجابة للجائحة في عصر البيانات

الاستجابة للأزمات العالمية في عصر فيض البيانات والمعلومات

في هذه الندوة التي تقدم عبر الإنترنت، يناقش خبراء من معهد قطر بحوث الحوسبة ومركز قطر للذكاء الاصطناعي، مخرجات جائحة كورونا (كوفيد-19): الواقع الحقيقي والمادي على أرض الواقع، وهذا الفيض من المعلومات الجديدة.

تتمثل المخرجات المادية في عدد الأشخاص الذين يصابون بالفيروس، ومعدلات الشفاء والوفاة، وإدارة المستشفيات، ووحدات الرعاية الفائقة والأجهزة الطبية. وفي المقابل، تتعلق المخرجات المعلوماتية بكيفية استواء منحنى الجائحة، واستراتيجية الفحوصات والاختبارات، وإعادة استخدام الأدوية لأغراض أخرى، ونشر المعلومات عبر منصات التواصل الاجتماعي.

كما تُسلط هذه الندوة عبر الإنترنت الضوء على دور الذكاء الاصطناعي وعلوم البيانات في إنشاء نظام فرز دقيق لهذه المعلومات، لفهم واستيعاب والمساعدة في تصميم سياسات أفضل للتغلب على النتائج المادية.

السير الذاتية للمتحدثين:
  • كريم درويش

    عالم رئيسي ومدير تقنيات اللغة العربية في معهد قطر لبحوث الحوسبة بالإنابة، وله اهتمامات تتعلق بمعالجة اللغة الطبيعية، والحوسبة الاجتماعية، واسترجاع المعلومات. وهو يعمل حاليًا على تطوير مجموعة أدوات معالجة اللغة الطبيعية المتقدمة، التي تتضمن تصنيف أقسام الكلام، والتعرّف على الكيان المسمى، والتحليل، وما إلى ذلك. يعمل الدكتور درويش أيضًا على الكشف الآلي على حسابات الدعاية عبر منصات التواصل الاجتماعي، واستكشاف المواقف الشخصية في الحوسبة الاجتماعية.

  • بريسلاف ناكوف

    عالم رئيسي في معهد قطر لبحوث الحوسبة. تشمل اهتماماته البحثية اللغويات الحاسوبية، والبرمجة اللغوية العصبية، والمعلومات المضللة، والدعاية، والأخبار المزيفة، وكشف التحيز، وتدقيق الحقائق، والترجمة الآلية، والإجابة على الأسئلة، وتحليل الشعور، والدلالات اللغوية، والويب كمدونة، ومعالجة النصوص الطبية الحيوية. وهو الباحث الرئيسي للمشاريع الضخمة عبر منصة "تنبيه". وهو أيضًا الباحث الرئيسي لمشروع التعاون بين معهد قطر لبحوث الحوسبة ومعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا بشأن معالجة الكلام واللغة العربية لفائدة البحث عن المعلومات عبر اللغات وتدقيق الحقائق.

  • الدكتور سانجاي تشاولا

    مدير البحوث في مجموعة تحليل البيانات ومركز قطر للذكاء الاصطناعي. تركز اهتماماته البحثية على استخلاص البيانات، والتعلّم الآلي، وإدارة البيانات المكانية. حصل الدكتور سانجاي على درجة الدكتوراه من جامعة تينيسي بالولايات المتحدة الأمريكية.

  • مراد أوزاني

    عالم رئيسي بمعهد قطر لبحوث الحوسبة منذ عام 2011. تركز اهتماماته البحثية على مجالات إدارة البيانات وتحليلها مع التركيز على تكامل البيانات وتنظيفها وعلم البيانات التعاوني. وهو رئيس مشروع "ريان"، وهو تطبيق هاتف جوال رائد في المراجعات المنهجية على الويب، ويشارك فيه الآن أكثر من 55 ألف مستخدم حول العالم.

  • الدكتور فيصل فاروق

    عالم رئيسي، يقود مجموعة الصحة الرقمية في معهد قطر لبحوث الحوسبة في جامعة حمد بن خليفة. وهو رائد في الأبحاث الموثقة، ويتمتع بخبرة تزيد عن 15 عامًا في تطبيق التعلّم الآلي في مجال الرعاية الصحية، حيث يرأس فرقًا بحثية كبيرة بمحافظ البحوث والتطوير التي تبلغ قيمتها ملايين الدولارات. تتمثل اهتماماته العامة في التعلّم الآلي، وعلى وجه الخصوص، التطبيقات الخاصة بتحليلات الرعاية الصحية، بما في ذلك، المعلوماتية السريرية، وبحوث المخرجات الاقتصادية الصحية، واكتشاف الإشارات، ونمذجة تطور المرض، ونماذج التنبؤ، والتصنيف الطبقي للمخاطر.

  • الدكتور أشرف أبو النجا

    مدير أول أبحاث بمعهد قطر لبحوث الحوسبة. تركز أبحاثه على قواعد البيانات والأنظمة الموزعة. وقد حصل الدكتور أبو النجا على جائزة بحث جوجل، وجائزة أونتاريو للباحثين الأوائل، وجائزة أفضل ورقة بحثية في المؤتمر العالمي لقواعد البيانات الضخمة جدًا 2011 و"مؤتمر الرقائق الحاملة للنظم"، وهو عضو بارز في معهد مهندسي الكهرباء والإلكترونيات، وعالم متميز برابطة مكائن الحوسبة.

إذا كنت قد استمتعت بهذا المحتوى ، فانقر أدناه لمعرفة المزيد عن الناشر معهد قطر لبحوث الحوسبة
وسوم
الذكاء-الاصطناعي
الفئة العمرية
البالغين
اللغة
الانجليزية
1 تعليقات
Sort by
farisa
ثلاثاء, 07/07/2020 - 14:44

nice

شاركنا أفكارك:

ما هي احتمالية أن تنصح أصدقاءك بمشاهدة هذا الدرس؟

  1. أنصح وبشدة
    %
    محايد
    %
    لا أنصح أبداً
    %