مناقشات

نظرة على البحوث الشاملة المتعلقة بفيروس كوفيد 19

البحوث الشاملة والمؤلفات المتعلقة بفيروس كوفيد-19

واجه الباحثون في كثير من الأحيان مهمة شاقة تتمثل في تدقيق المئات، إن لم يكن الآلاف من المنشورات، بهدف جمع الأدلة المثبتة والداعمة لقضاياهم وفرضياتهم، أو لمجرد استيعاب مجال محدد بشكل جيد. على سبيل المثال، محاولة الإجابة عن قضايا بحثية حول فيروس كورونا (كوفيد-19) باستخدام 51 ألف مقالة ضمن كم ضخم من البيانات عن كوفيد-19.

يعمل تطبيق ريان,وهو تقنية طوّرها معهد قطر لبحوث الحوسبة,على تسهيل المهمة المتعبة للغاية والمتمثلة في فحص وتدقيق المادة العلمية باستخدام خوارزميات التعلّم الآلي، وهو واجهة مدروسة جيدًا لتركيز انتباه المراجعين على ما هو مهم فقط. وقد أظهر تقييم مستقل أجرته مجموعة من المستخدمين في السويد، فضلاً عما أجريناه من استبيان، أن مستخدمي "ريان" يوفرون من الوقت بمعدل يزيد عن 50% مقارنة بالطرق والأدوات الأخرى.وأظهرت دراسة حديثة ، أجرتها مجموعة من الباحثين من جامعة كامبريدج، أن تطبيق "ريان" يتصدر قائمة من 15 أداة لتدقيق العناوين والملخصات. وتوضح شهادات المستخدمين التعليقات الإيجابية على النظام، وتقدم العديد من الرؤى حول كيفية تحوّلها إلى جزء مهم من أي مشروع تدقيق ومراجعة. وحتى الآن، استقطب تطبيق "ريان" أكثر من 57 ألف مستخدم من جميع أنحاء العالم، والعدد في تزايد مستمر.

تستعرض هذه المحاضرة لمحات عامة عن السمات المختلفة لتطبيق "ريان"، وكيف يمكننا الاستفادة منه، وتتناول أيضًا الخطوات المختلفة لفحص وتدقيق مجموعة كبيرة من المقالات.

السيرة الذاتية للمتحدثين:
  • مراد أوزاني

    عالم رئيسي في معهد قطر لبحوث الحوسبة. منذ انضمامه للمعهد في عام 2011، يلعب الدكتور مراد دورًا رئيسيًا في تأسيس مجموعة تحليلات للبيانات في معهد قطر لبحوث الحوسبة. وتشمل اهتماماته البحثية مجالات إدارة البيانات وتحليلها، مع التركيز على تكامل البيانات وتنظيفها وعلم البيانات التعاوني. يتولى الدكتور أوزاني قيادة مشروع "ريان"، وهو تطبيق رائد للمراجعات المنهجية على الويب والهواتف المحمولة، يخدم الآن أكثر من 55 ألف مستخدم حول العالم. مراد حائز على درجة الدكتوراه من جامعة فرجينيا للتقنية، ودرجة البكالوريوس والماجستير من جامعة العلوم والتكنولوجيا هواري بومدين في الجزائر، وجميع هذه الدرجات العلمية في تخصص علوم الحاسوب.

  • حسام حمادي

    مهندس أول برمجيات ومدير فريق هندسة البرمجيات في معهد قطر لبحوث الحوسبة. وهو يقود فريقًا من 10 مهندسين يعملون على تطبيق "ريان" ومشروع "صقر" وغيرها من المشاريع والتقنيات التي طوّرها المعهد. ينصب تركيزه في الوقت الحالي على هندسة تطبيقات الويب واسعة النطاق. ويُعد حسام متحمسًا للمصادر المفتوحة، وله إسهامات عديدة في (GitHub)، وهو حاصل على درجة الماجستير في هندسة الكمبيوتر من الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا، ودرجة البكالوريوس في علوم الكمبيوتر من جامعة الإسكندرية.

إذا كنت قد استمتعت بهذا المحتوى ، فانقر أدناه لمعرفة المزيد عن الناشر معهد قطر لبحوث الحوسبة
وسوم
الذكاء-الاصطناعي
البحوث-الشاملة-والمؤلفات-المتعلقة
الفئة العمرية
البالغين
اللغة
العربية

لم يتم إضافة مراجعات

كن أول من يبدي رأيه في هذا الفصل

شاركنا أفكارك:

ما هي احتمالية أن تنصح أصدقاءك بمشاهدة هذا الدرس؟

  1. أنصح وبشدة
    %
    محايد
    %
    لا أنصح أبداً
    %