مناقشات

كيفية إدارة الخدمات الصحية خلال جائحة فيروس كوفيد 19

إدارة الخدمات الصحية خلال الجائحة

خلال فترات جائحة مثل فيروس كورونا (كوفيد-19)، تواجه أنظمة الرعاية الصحية في جميع أنحاء العالم تحديات غير مسبوقة، حيث يرتفع معدل الوفيات، سواء الناتجة بشكل مباشر عن تفشي المرض، أو الوفيات غير المباشرة ضمن الحالات التي تخرج عن نطاق إمكانية الوقاية والعلاج. وتحتاج أنظمة الرعاية الصحية إلى تحقيق التوازن المطلوب بين متطلبات الاستجابة المباشرة للجائحة، مع الانخراط في الوقت نفسه في وضع الخطط الاستراتيجية، والعمل المنسق للحفاظ على استمرارية تقديم الخدمات الصحية الأساسية.

تناقش هذه المحاضرة كيفية استجابة الخدمات الصحية لهذه المتطلبات المزدوجة والمتضاربة في كثير من الأحيان. ويتطرق الجزء الأول من المحاضرة إلى إرشادات التخطيط التشغيلي القائمة على إرشادات منظمة الصحة العالمية، إضافة إلى أفضل الممارسات التي تستخدمها بعض الأنظمة الصحية الأكثر نضجًا في الدول المتقدمة. ويُقدّم هذا الجزء إرشادات حول مجموعة من الإجراءات الفورية المستهدفة، التي يجب على البلدان مراعاتها على المستويات الوطنية والإقليمية والعالمية، لإعادة ترتيب وتنظيم إمكانية الوصول إلى الخدمات الصحية الأساسية عالية الجودة، والحفاظ عليها لفائدة الجميع.

وفي جزئها الثاني، تغطي هذه المحاضرة بعض التقنيات الأكثر تقدمًا، التي تستفيد من التكنولوجيا الحديثة، بما في ذلك، الهواتف الجوالة والذكاء الاصطناعي.

المتحدث:

الدكتور فيصل فاروق

السيرة الذاتية:
  • فيصل فاروق

    عالم رئيسي، يقود مجموعة الصحة الرقمية في معهد قطر لبحوث الحوسبة في جامعة حمد بن خليفة. وهو رائد في الأبحاث الموثقة، ويتمتع بخبرة تزيد عن 15 عامًا في تطبيق التعلّم الآلي في مجال الرعاية الصحية، حيث يرأس فرقًا بحثية كبيرة بمحافظ البحوث والتطوير التي تبلغ قيمتها ملايين الدولارات. تتمثل اهتماماته العامة في التعلّم الآلي، وعلى وجه الخصوص، التطبيقات الخاصة بتحليلات الرعاية الصحية، بما في ذلك، المعلوماتية السريرية، وبحوث المخرجات الاقتصادية الصحية، واكتشاف الإشارات، ونمذجة تطور المرض، ونماذج التنبؤ، والتصنيف الطبقي للمخاطر.

إذا كنت قد استمتعت بهذا المحتوى ، فانقر أدناه لمعرفة المزيد عن الناشر معهد قطر لبحوث الحوسبة
وسوم
الذكاء-الاصطناعي
كوفيد-19
تحليلات-البيانات
النمذجة-الوبائية
الفئة العمرية
البالغين
اللغة
الانجليزية

لم يتم إضافة مراجعات

كن أول من يبدي رأيه في هذا الفصل

شاركنا أفكارك:

ما هي احتمالية أن تنصح أصدقاءك بمشاهدة هذا الدرس؟

  1. أنصح وبشدة
    %
    محايد
    %
    لا أنصح أبداً
    %