البحث والتطوير والإبتكار

النماذج الوبائية

النمذجة الوبائية

النماذج الوبائية هي نماذج مجزأة تحاكي تطور تفشي الأمراض المعدية، حيث ينقسم السكان إلى تجمعات بشرية تشمل، على سبيل المثال، الفئات العُرضة للمرض، والمصابين به، والمتعافين منه، ويعرف انتقال السكان بين هذه التجمعات البشرية بطرق تتعلق بالمعادلات التفاضلية العادية. وتعتمد نتائج محاكاة الوباء بشكل صارم على معايير النموذج، فبعض هذه المعايير بيولوجية ومرتبطة بالمرض المعدي، وبعضها الآخر متعلق بالتركيبة السكانية ومناطق محددة. على سبيل المثال، فإن تدابير الكثافة والتنقل والتباعد الاجتماعي الخاصة بدولة ما تؤثر بشكل كبير على انتقال العدوى. إلى جانب تقييم معايير الفئات العُرضة للمرض، والمصابين به، والمتعافين منه، حيث يمكن توسيع التجمعات السكانية التقليدية بغرض تشكيل ديناميكيات أكثر تعقيدًا.

تُقدّم هذه المحاضرة أبسط النماذج المجزأة، وتوضح كيف يمكن توسيع النموذج التقليدي للفئات العُرضة للمرض، والمصابين به، والمتعافين منه، بهدف نهائي يتمثل في محاكاة سيناريوهات تفشي الوباء في ظل سياسات مختلفة وخصوصيات الدول. على سبيل المثال، من خلال نمذجة التنقل بين المناطق المصابة، من الممكن محاكاة عمليات الإغلاق المطبقة في مناطق محددة، أو إعادة فتحها، والتغيير النسبي في المعدل الإجمالي لحالات العدوى. كما يمكن إضافة تجمعات آخرى لتقدير حجم المحجوزين بالمستشفيات، أو النسبة بين الحالات المبلّغ عنها والحالات غير المبلّغ عنها. وأخيرًا، تسمح إمكانية انتقال العدوى المتغيرة بمرور الوقت بنمذجة تأثير إجراءات الإغلاق العام. ويُعتبر الجانب التكميلي للتوسع في نموذج الفئات العُرضة للمرض، والمصابين به، والمتعافين منه، مجرد إعادة صياغة البارميترات، وعادة ما تنطوي النماذج المركبة على كمية متزايدة من المعايير، بينما يمكن ملاحظة عدد قليل فقط من متغيرات النظام، مثل الحالات الجديدة التي يتم اكتشافها يوميًا.

المتحدثون:
  • الدكتور ستيفانو جيوفاني ريزو
  • الدكتور محمد سعد
  • الدكتور سانجاي تشاولا
السير الذاتية للمتحدثين:
  • الدكتور ستيفانو جيوفاني ريزو

    باحث ما بعد الدكتوراه في معهد قطر لبحوث الحوسبة في جامعة حمد بن خليفة منذ يوليو 2018، وهو يركز على مشاكل بحوث التعلّم العميق في مجالات التحليلات التنبؤية ،والتنقل بين المدن، واكتشاف الجوانب غير المألوفة. وقد عمل في مشاريع بحثية في التعلّم الآلي منذ حصوله على درجة الماجستير في علوم الحاسوب من جامعة بولونيا بإيطاليا.

  • الدكتور محمد سعد

    عالم في معهد قطر لبحوث الحوسبة، وقد انضم إليه في فبراير 2017، ليعمل في مجالات الوراثة الإحصائية والإحصاء الحيوي والمعلوماتية الحيوية. وهو حائز على درجة الدكتوراه في علم الوراثة الإحصائية / المعلوماتية الحيوية من جامعة بول ساباتييه الثالثة في تولوز بفرنسا. تركز أحد اهتماماته البحثية الرئيسية على الجمع بين أنواع مختلفة من البيانات الجينومية لتفسير الأمراض المعقدة ومعالجتها من خلال الطب الدقيق.

  • الدكتور سانجاي تشاولا

    مدير البحوث في مجموعة تحليل البيانات ومركز قطر للذكاء الاصطناعي. تركز اهتماماته البحثية على استخلاص البيانات، والتعلّم الآلي، وإدارة البيانات المكانية.

إذا كنت قد استمتعت بهذا المحتوى ، فانقر أدناه لمعرفة المزيد عن الناشر معهد قطر لبحوث الحوسبة
وسوم
الذكاء-الاصطناعي
كوفيد-19
تحليلات-البيانات
النمذجة-الوبائية
الفئة العمرية
البالغين
اللغة
الانجليزية

لم يتم إضافة مراجعات

كن أول من يبدي رأيه في هذا الفصل

شاركنا أفكارك:

ما هي احتمالية أن تنصح أصدقاءك بمشاهدة هذا الدرس؟

  1. أنصح وبشدة
    %
    محايد
    %
    لا أنصح أبداً
    %